الاثنين، 20 أغسطس 2012

استراتجيات × استراتجيات




استراتيجية التدريس  

هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف
 الموقف التدريسي .
مفهوم طريقة التدريس 
- الأسلوب الذي ينظم به المدرس الموقف والخبرات التي يريد أن
يضع تلاميذه فيها حتى تتحقق لديهم الأهداف المطلوبة .

- أو الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي 
تقدم للمتعلم وتعرض عليه ويعيشها لتتحقق لديه الأهداف المنشودة 


وفيما يلي  مجموعة من أهم الاستراتيجيات  الحديثة المطبقة في  المدارس العالمية 

والتي نرجو أن  تتم الاستفادة منها في مدارسنا  لتحقيق تطلعاتنا المستقبلية  :




 1-استراتجية الرؤوس المرقمة 

خطوات الاستراتجية :
- يقسم المعلم الطلاب الى مجاميع من 4-6
- يعطي كل عضو في المجموعة رقم من 1-الى 6 حسب عدد المجموعة 
- يطرح المعلم سؤالا
- يناقش الطلاب شفويا ويتفقون على الاجابة بحيث يكون في النهاية كل طالب قادر على الاجابة 
- ينادي المعلم 4 مستخدما طريقة عشوائية باستخدام النرد او اي طريقة تضمن العشوائية ثم يطرح السؤال مرة اخرى 
- يقوم كل طالب رقمه 4 ليقدم اجابة مجموعته امام الطلاب بعد اتفاق المجموعة على الاجابة 
لو اختلفت اجابة الطالب عن المجوعات الاخرى او جاء بأفكار اخرى جديدة يوضح السبب ويذكر تفسير ذلك


منظم الرؤوس المرقمة

http://v1.arabsh.com/k3zls53z0to6.html













2-استراتجية المفاهيم الكرتونية
 
هي تمثيل تصويري أو رسوم كرتونية لشخصيات ما ، يجري بينهما حوار وكأنهم يعبرون فيه عن وجهات نظرهم ويظهر ذلك الحوار على هيئة مربع نص مع كل شخصية . 
وهذا الجدل يكون مبني على قضية حياتية أو مشكلة أو موضوع ما يثير التساؤلات وعادة تكون تلك المشكلة موجودة في مركز الحوار . 
وتصمم هذه الرسوم الكرتونية والحوارات الدائرة بينها بطريقة ذكية تثير المناقشة بين الطلبة وتحفز التفكير .

ابتكر كل من نايلوروكيوغ طريقة المفاهيم الكرتونية في ابحاثهم التربوية واعتبروها كأداة لتقييم وكذلك التدريس وهم الآن يكتشفون مدى مناسبتها في اللغة الانجليزيه حيث تكمن أهميتها في استيعاب المفاهيم وذلك بإستخدام الصور والرسومات والكتابة وهي ملائمة جدا للأطفال .
متى تستخدم :
تستخدم في بداية الدرس مثل التهيئة للدرس وكذلك جزء من نشاط معين

في الدرس وذلك من أجل :
1) تعطينا مؤشرا لمدى أفكار الطلاب في الحصة 
2) تحديد المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب 
3) تعتبر نقطة انطلاق لتحفيز الطلاب على النقاش 
4) عرض التحديات التي قد تؤدي الى إعادة تشكيل الأفكار لدى الطلاب 





وتستخدم كذلك في نهاية الدرس من أجل مراجعة التعلم والتقويم 
النظرية المستخدمة :
هذه الإستراتيجية مستمدة من النظرية البنائية للتعلم حيث تأخذ أفكار الطلاب في الحسبان عند تخطيط الدرس وكذلك مدى دافعيتهم واستعدادهم للتعلم والفروق الفردية بين الطلاب . 
فوائدها :
استراتيجية المفاهيم الكرتونية تحفز الطلاب لمناقشة افكارهم حتى تلك الأفكار التي عادة ما تكون مرغوبة لدى بعض الطلاب بالتالي فإنها تساعد المعلم للوصول الى هذه الأفكار كما أنها تساهم في أن تجعل الطلاب يتبادلون الأفكار فيما بينهم وبالتالي تسهم ايضا في تطوير مهارات الإتصال بينهم
وأن الصور الكرتونية بتعليقاتها الكتابية البسيطة توفر استراتيجية تقيييم للطلاب الذين لديهم ضعف في مهارات القراءة والكتابة وكذلك المتعلمين الذين لديهم صعوبات في التعلم وكذلك للطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية ( غير الناطقين بها ) كما أن هذه الإستراتيجية تقلل من خوف الطلاب من إعطاء إجابات خاطئة.

كيف تنفذ :

1) جهز/جهزي المفاهيم الكرتونية للطلاب بشكل فردي أو مجموعات
 صغيرة أو الصف بأكمله .
2) اطلب/اطلبي منهم بأن يقومو بالتعليق على الصوره ويقومو بالكتابة عليها.
3) اطلب /اطلبي منهم أن يعطوا تفسير منطقيا لاختيارتهم التي اتفقوا عليها (وهي نقطة مهمة لهم في عمليات التفكير) 
4) شجع/ شجعي المناقشة والحوار عندما تختلف ارائهم 
5) تابع /تابعي المناقشة للتوصل إلى افكار جديدة 
6) من الاشياء المهمة هي التركيز على استجابتهم وافكارهم وليس الاجابات الصحيحة 

لعمل المفاهيم الكرتونية الخاصة بك :
1) استخدم الكلمات المألوفة لديهم 
2) توفير ثلاث أو اربع عبارات بديلة للمناقشة 
3) استخدم عبارات التعزيز والتحفيز 
4) ابحث عن المفاهيم الاساسية في الدرس لتضمنها في الاستراتجية 
5) بعض اسئلة الاختيار من متعدد تكون مناسبة ليتكيف الطالب مع الاستراتجية 















 3- الجكسو


استراتيجية تعاونية يعمل فيها الطلاب مع زملائهم الذين يدرسون نفس
 الجانب/الوجه من موضوع ما، ثم بعد ذلك يعودون لمجموعاتهم الأصلية
 لمشاركتهم فيما تعلموه .

تتكون المجموعة الأصلية من طلاب بحيث يكون كل منهم متخصصاً في دراسة أحد جوانب الموضوع العام المطروح للدرس 
عدد طلاب المجموعة الأصلية يساوي عدد جوانب الموضوع الذي تم تقسيمه بين أعضائها

كل طالب بالمجموعة الأصلية مسؤول عن أمرين :
1-يقدم تقريراً عن موضوعه المتخصص فيه لمجموعته ويشرح لهم ما تعلمه عنه .
2- يتعلم من أعضاء مجموعته ما تعلموه وقدموا تقاريرهم عنه.


وبالتالي يحصل كل طالب على كل المعلومات التي تم التوصل إليها عن كل جوانب موضوع الدراسة

  مخطط الجيكسو:













4- إستراتيجية فكر ، زاوج ، شارك 

وجه سؤالا للجميع بحيث يفكر كل طالب منفردا ولمدة دقيقة – دقيقتين ، قد يزيد أو يقل الوقت حسب 
تقديراتالمعلم فقد يحتاج التفكير دقائق
بعد عملية التفكير الفردي لكل طالب ، 
يتشارك كل طالبين معا ويتبادلان 
مشاركاتهما في الخطوة الأولى ويتفقان على إجابة مشتركة 
يشترك كل أفراد المجموعة الأربعة.في الحل في ضوء ما توصل إليه . الثنائي في الخطوة السابقة

فوائد الإستراتيجية
تشجع على المشاركةالتعاونية 
تشجع التعليم 
المتبادل بين الأفراد
توفر فرصة للتفكير 
الفردي ( دون مقاطعة من أحد ) تضمن إسهام كل طلبة الفصل في العمل


فكر لوحدك اولا
يفكر الطالب بصمت لمدة دقيقتين لايتحدث مع زميله او يساعده او يطلب منه المساعدة او يرفع يده 

فكر مع زميلك ثانيا

كل طالب يطرح فكرته الافضل لزميله الاخر وسبب اختياره لهذه الفكرة او الاجابة لمدة دقيقتين لكل منهما ويتفقان على اجابة واحدة 

فكر مع مجموعتك ثالثا 
كل مجموعة تنائية تشارك فكرتها مع المجموعة الثنائية الاخرى موضحين سبب اختيارهم لهذه الاجابة (دقيقتان لكل مجموعةثنائية )

شارك الصف رابعا

تشارك المجموعة عندما يحين دورها لمدة دقيقتين حول مشاركتهم واسباب اختيارهم من خلال تعيين متحدث المجموعة 
 








 




5- استراتيجية ( فريق - ثنائي - مفرد )


1- يعمل الفصل كفريق لحل المشكلة ويبدأ كل طالب بطرح أفكار حول حل السؤال المتعلق بالمشكلة ذاتها .
2- ينقسم الطلاب إلى ثنائيات ويعملون على اكمال حل المشكلة .
3-أخيرا, تنقسم الثنائيات ويعمل كل طالب على حده لحل المشكلة .











  






6- استراتيجية التعلم التبادلي











  





7- استراتيجية Rally Robin
الرالي روبن (( التعــــــاقب ))







موقع التطبيق في الحصة:

تتناسب هذه الطريقة مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية او الخاطئة ,أو لإسترجاع موضوع درس قديم .
وكذلك المشاركة في الافكار وتعكس كذلك مدى تعلم الطلاب.


هذه الطريقه يمكن استخدامها في اي ماده وخصوصا اسئلة الدرس أو الفصل

خطوات الاستراتيجية :

* تقسم المعلمه الطالبات الى مجاميع ثنائية وتطرح سؤال .
* الطالبه الاولى تقدم الاجابة ثم الطالبه الثانية ثم الاولى ثم الثانية وهكذا
* كل طالبه تنتقد زميلتها لو حدث اي خطأ







  




8- استراتيجية تقييم الأقران




الزمن اللازم للتطبيق: 


 15-20 دقيقه

موقع التطبيق في الحصة:

 أثناء الحصة لحل تدريب أو ورقه عمل أو حتى اختبار قصير


الأدوات اللازمة:


 ورقة العمل او الاختبار المراد تقييمها - اجابة نموذجية

آليه التنفيذ: فردي


فوائد الاستراتيجية:

تساعد هذه الاستراتيجية على تدريب الطلاب على مهارة اتخاذ القرار والنقد والتقييم والاطلاع على طريقة التقييم المستخدمة لتصحيح أوراق الاجابة .. ليكونوا أكثر حرصا اوهتماما أثناء تقديم أعمالهم في المستقبل..

طريقة التنفيذ تكون من خلال:مرحلتين :  

المرحلة الاولى :

1- توزيع ورقة العمل المراد حلها أو الاختبار القصير او رسمه لجهاز لو رسم بياني أو جداول مقارنة ومقابلة ....

2- يحل كل طالب ورقته
مع ملاحظة عدم كتابة اسمه على الورقة ويكتفي بكتابة رقم يحدده له المعلم ( بالنسبة لي امر بين طالباتي اثناء الحل واعطي لكل واحدة رقمها التسلسي عندي في دفتر المتابعه مثلا )
بحيث تكتبه الطالبة على الورقة ولا يعرفه سوى انا وهي ( تبارك الله اعلم العالمين)

3- بعد الحل اجمع الاوراق واعيد توزيعها بشكل عشوائي على الطالبات
( طبعا يجب التأكد ان كل طالبة استلمت ورقة لزميلة اخرى غير ورقتها)

4- تبدأ الطالبات بتصحيح الأوراق من وجهة نظرها هي
( بدون الرجوع لي في معرفة الاجابة الصحيحة من الخاطئة)

ملاحظة مهمة في التصحيح : يكون التصحيح بقلم غير الأحمر .. يخصص جزء من الدرجة لنظافة الورقة وترتيبها ..



استخدام الرموز السابقة :

النجمة لنقطة التميز في الورقة .. كأن يعجبها ترتيب الورقة او تسلسل الافكار أو دقة المعلومات والقياسات .... فترسم لزميلتها نجمة


استخدام شكل السحابة لكتابة ما كانت تتمنى ان تراه في الورقة ولم تجده ..

كأن تكتب لها : مجهود جيد ولكن كنت اتمنى ان تكون الورقة منسقة ومرتبه أكثر ..
أو تكتب : كنت اتمنى لو انك كتبت طريقة الحل كاملة ولم تكتفي بالناتج النهائي .... وهكذا ..


 5- اخيرا, تكتب  الطالبة الدرجة  لزميلتها من حيث تقديرها

 من 10


المرحلة الثانية :

1- تكون بعرض ورقة اجابة نموذجية تعدها المعلمة أو تكون لاحدى زميلاتهن
( الافضل ان تكون من اخراج طالبة )


من خلالها تعرف الطالبات الاجابات الصحيحة والشكل والتنسيق الكامل المطلوب للورقة

2- الان تعود الطالبات لتصحيح الاوراق باللون الأحمر لوضع الدرجة النهائية

3- تعاد الاوراق وتوزع حسب الارقام وتأخذ كل طالبة ورقتها لترى الملاحظات والتصويب والدرجة 



طبعا لايخفى عليكم حسنات هذه الاستراتيجية ولكن اعرف انكم راح تعترضوا ( قليلا ) على الوقت الذي تتطلبه

لكن  ستقضون وقتا ممتعا ومفيد جدا للطالبات وتنبههن الى الملاحظات البسيطة التي غالبا ما يفقدن الدرجات بسببها ولا يعرفن السبب غالبا..

ربما لعدم توفر الوقت الكافي لتناقش المعلمة كل طالبة في ورقة اختبارها أو لعدم حرص بعض الطالبات على مراجعه المعلمة لمعرفة اخطائهن وكيفية تصحيح وتقييم اوراق العمل والاختبارات


 وصدقاً, بعد تجربتها ستجدون فرقاً واضحاً في الاعمال المقدمة  






  





9- استراتيجية الخطوات الست  أو  (
  الرابط العجيب )


الزمن اللازم للتطبيق: 7-10 دقائق

موقع التطبيق في الحصة:

في مراجعه الدرس السابق - في التمهيد للدرس الجديد - للربط بين عدة أفكار

الادوات اللازمة:

 صورللمفردتين المراد الربط بينهما

آليه التنفيذ:

 مجموعات

 مثال :





والان .. المطلوب الربط بين الصورتين من خلال ست خطوات أو ست عبارات


طبعا قد ترى ان المفردتين لا علاقة بينهما أبداً ... ولكن لننظر للموضوع من وجهة نظر احد المتعلمين..


1- اليرقة هي الشكل الأولي للفراشة

2- الفراشات هي من الحشرات التي تصنف من الحيوانات

3- تتنفس الحيوانات لتولد الطاقة لنفسها

4- توجد الطاقة على عدة أشكال

5- أحد اشكال الطاقة هي الطاقة الحرارية

6- تنتج طاقة حرارية وضوئية عند احتراق الشمعه





جربوها مع الماء والذهب





الميزان والجدول الدوري


استمتعوا









  




10- استراتيجية السؤال المعكوس



الزمن اللازم للتطبيق:
2-4 دقائق

موقع التطبيق في الحصة:

في مراجعه الدرس السابق - في التمهيد للدرس الجديد

الأدوات اللازمة:
 لا تلزمها أي أدوات محددة

آليه التنفيذ:
      جماعي 



خطوات  التنفيذ :

تتم الاستراتيجية بكتابة كلمة على السبورة .. مثلاً : الذرة

والمطلوب من المتعلمين صياغه اسئلة تكون اجابتها كلمة

 ( الذرة )



جرب كلمات اخرى .. مثل: اشعاع

أكسجين  -أوزون-  2 بروتون  - نواة   - ثاني اكسيد الكربون


 هذه الاستراتيجية ..  تضفي نشاطا على الحصة

وتعطي الطالبات فرصة للتفكير بالطريقة العكسية .. ليس فقط حفظ المعلومات واستذكارها ..

كما انكم ستجدون  في كل مرة أسئلة مُخترعه غريبة وممتعه




  



المصدر : http://www.yzeeed.com/vb/showthread.php?t=167195&page=3

http://www.jazan.org/vb/showthread.php?t=238096

http://www.bytocom.com/vb/showthread.php?t=42657

المصدر : كتاب استراتيجيات التعلم النشط ترجمة ماشي الشمري






by

 SHRI CHEMISTER 




هناك 3 تعليقات:

  1. ابداااااااااااااع
    بارك الله فيكم

    ردحذف
  2. ابداااااع جوزيت الجنه

    ردحذف
  3. راااااااااااااااااااائع الله يجزاك الجنة
    ننتظر جديدك

    ردحذف

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Get it here
إقرأ المزيد http://conda3ianllkhir.blogspot.com/2012/08/moving-mouse-pointer.html#ixzz2GSiXq9te Best Blogger Gadgets