زوار مدونتنا/ ضيوفناالكراام
نرحب بكم في قصة جديدة من قصص التميز
ترويها لكم هذه المرة أنامل الإبداع
عن درس نموذجي تطبيقي لإستراتيجيات
التعلم النشط ,في مقرر مادة اللغة الإنجليزية
لطالبات المستوى الرابع- نظام المقررات-
والذي نفذته على مستوى المحافظة
معلمة المادة الرائعة بثانويتنا
الأستاذة الفاضلة / أمل البشير
في يوم الأثنين الموافق 27/5/1434

حضر الدرس مشرفة المادة وعددمن معلمات
اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية من
داخل وخارج المدرسة
وكذالك الهيئة الإدارية بالمدرسة
على رأسهم مديرة المدرسة
الأستاذة الفاضلة : فائزة الحربي
وقد أشاد جميع الحاضرين على ماتمت مشاهدته
من استراتيجيات متعددة طبقتها المعلمة
وسلاسةفي الاسلوب وتفاعلمبهر للطالبات
مما يؤكد مهارة المعلمة
وتميزها في مجال تخصصها.واستحقاقها
للتكريم من قبلمشرفة المادة ومديرة
المدرسةفهنيئاً لها هذا التميز الذي نالته
وهنيئاً لثانويتنا بها وبهمتها
وخالص الدعوات لها بمزيد من
الرقي ومزيد من التقدم وجعل ذالك في ميزان
حسناتها ..
الإستراتيجيات المستخدمة أثناءالدرس
استراتيجية الجيكسو
استراتيجية القصة
استراتيجيةلعب الادوار
استراتيجيةابحث عن قرينك
استراتيجيةلمفاهيم الكرتونية
استراتيجية أعواد المثلجات
استراتيجية اسأل واجيب
مسارالدرس
بدأالدرس بمشهد فـِي مطعم نفذ المشهد طالبتين
ثم قامت المعلمة بسرد قصة
لموقف حقيقي تعرضت له وكانت القصة مصاحبة لصور من العرض .
بعدها مباشرة بدات الطالبات بسرد بعض المواقف التي حصلت لهن مــ'with'ــع بعض انواع الاطعمة ومن خلال ذالك تم استخلاص عنوان الوحدة الخاصة بالدرس.
ثم استمعت الطالبات الى بعض المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالغذاء
وأجبن عليها حسب معتقداتهن ...
تلا ذالك استخدام استرتيجية جيكسو حيث وزعت اسئلة فهم علـْى الطالبات لاستخراج اجاباتها من المواضيع ومن ثم قامت الطالبات بحل ورقة العمل الخاصة بذلك كل طالبة فـِي مجموعتها..من ثم تمت مناقشة الاجابات
واثناء ذلك تم تقديم المفردات الجديدة و مناقشتها باستخدام الخامات الحقيقيةاو الصور وعرض فيلم ..
وكان من الممتع جداً أثناء المناقشة أن
قامت طالبة بتمثيل دور الخضار الطازجة وأخرى دور الخضار المجمدة
بَعَـــدْ تمثيل الادوار
عدنا الى المفاهيم الموجودة فـِي بداية الدرس و قمنا بتصحيح المفاهيم الخاطئة وتعرفنا علـْى المفاهيم الصحيحة
ثم باستخدام استراتيجية ابحث عن قرينك
تم توزيع بعض المفردات ومعانيها قامت كل طالبة بالبحث عن المعنى الخاص بالمفردة الموجودة معها
كماتفاعلت الطالبات بشكل رائع جدا ً حينما قمن قامت بتعبئة ورقة عمل بأنواع الاغذية الموجودة فـِي الدرس..
ثم باستخدام استراتيجية المفاهيم الكرتونية قمن بتمييز النكهات المختلفة
واخيرا طلب من الطالبات كتابة بعض المفاهيم الغذائية
بجمل صحيحة او خاطئة
تسأل الطالبة زميلاتها ما اذا كانت العبارة صحيحة او خاطئة ثم تصحح المفاهيم الخاطئة
وبذالك كانت النهاية
مرفقات الدرس
عرض البوربوينت
فيديو تعليمي
https://skydrive.live.com/redir?resid=27BAFECDBADEFB53!2304&authkey=!AOjZOLsJhDYKXbs
اوراق العمل
تجدون البقية على الرابط أدناه
https://skydrive.live.com/redir?resid=27BAFECDBADEFB53!2277&authkey=!ALVg-z64pCbR91c
المجموعات التعاونية
https://skydrive.live.com/redir?resid=27BAFECDBADEFB53!2292&authkey=!AEFc2ya150vAbJw
https://skydrive.live.com/redir?resid=27BAFECDBADEFB53!2293&authkey=!ACkMZALo5jmjwwA
ركن التميز
https://skydrive.live.com/redir?resid=27BAFECDBADEFB53!2294&authkey=!ADmt16K-w8uKISs
شكر وتقدير للمعلمة على مابذلته
الطريق المؤدي للقاعة
وتظهر فيه بعض اللوحات المرتبطة بالمادة
قاعةالدرس
الهدايا المقدمة للطالبات
والحضور
قاعةالضيافة
محتويات الصفحة تجدونها على الرابط
https://skydrive.live.com/redir?resid=27BAFECDBADEFB53!2277&authkey=!ALVg-z64pCbR91c
ليست هناك تعليقات: